مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

19 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

عواقب استهلاك الملح الزائد على القلب

حذّر فريق من الباحثين من أن زيادة كمية الملح في الطعام، حتى لو كانت بسيطة، قد ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب وفشله.

عواقب استهلاك الملح الزائد على القلب
صورة تعبيرية / udra / Gettyimages.ru

وأظهرت دراسة طويلة الأمد تابعت 25000 بالغ في جنوب الولايات المتحدة على مدى عشر سنوات أنه مقابل كل 1000 ملليغرام من الصوديوم المستهلك (ما يعادل تقريبا ملعقة كبيرة من صلصة الصويا أو علبة واحدة من حساء الطماطم) يرتفع خطر الإصابة بفشل القلب بنحو 8%.

ويُعرف فشل القلب بأنه حالة يصبح فيها القلب ضعيفا جدا، بحيث لا يستطيع ضخ الدم بشكل كاف إلى جميع أجزاء الجسم. ووجد الباحثون أن ارتفاع استهلاك الصوديوم يزيد هذا الخطر بغض النظر عن مستوى النشاط البدني أو السعرات الحرارية أو الكوليسترول.

وشارك في الدراسة أشخاص في الخمسينيات من العمر، من ذوي الدخل المحدود، ولم يكن لديهم تاريخ سابق لأمراض القلب، وكان متوسط استهلاكهم اليومي للصوديوم 4200 ملليغرام، أي ضعف الحد الموصى به. وخلال فترة الدراسة، أصيب 27% من المشاركين، أي نحو 7000 شخص، بفشل القلب.

وقد أظهرت النتائج أن خفض استهلاك الصوديوم إلى 4000 ملغ يوميا قد يقلل نحو 6.6% من حالات فشل القلب الجديدة خلال عشر سنوات.

وأشارت الدراسة إلى أن خفض استهلاك الملح حتى بمقدار طفيف يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من عبء فشل القلب لدى الفئات الأكثر عرضة للخطر، خصوصا ذوي الدخل المحدود من السود والبيض في جنوب شرق الولايات المتحدة.

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن الدراسة اعتمدت على بيانات ذاتية للتغذية ولم تشمل عينة تمثل كامل سكان الولايات المتحدة.

وقال الدكتور ديباك غوبتا، طبيب القلب بجامعة فاندربيلت وقائد الدراسة: "أنصح معظم الناس باتباع الإرشادات الخاصة بتناول الصوديوم، مع وضع خطط فردية بالتشاور مع الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية".

وتوصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تجاوز 2300 ملغ من الصوديوم يوميا، مع الحد الأدنى لمرضى ارتفاع ضغط الدم عند 1500 ملغ. ومع ذلك، يستهلك الأمريكيون في المتوسط 3400 ملغ يوميا، خاصة من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة ووجبات المطاعم.

ويشير الباحثون إلى أن ارتفاع استهلاك الملح يؤدي إلى احتباس السوائل ورفع ضغط الدم، ما يجبر القلب على العمل بجهد أكبر، ويضعف عضلته مع مرور الوقت. كما أن ضغط الدم المرتفع قد يضر بالشرايين ويزيد خطر السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

نشرت الدراسة في مجلة JACC: Advances.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

السفير الأمريكي في تل أبيب: واشنطن تضم مؤيدين لحماس وهي مدينة مجنونة..